مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

35 خبر
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

عطل غامض يضرب قمرا لـ"ستارلينك" ويسبب تفككه في المدار

أكدت شركة "سبيس إكس" عبر منصة "إكس" أنها فقدت الاتصال بأحد أقمار ستارلينك يوم الأحد نتيجة عطل أثناء وجوده في المدار.

عطل غامض يضرب قمرا لـ"ستارلينك" ويسبب تفككه في المدار
صورة تعبيرية / Gettyimages.ru

وأفادت لاحقا شركة LeoLabs، المتخصصة في تتبع الأجسام المدارية، بوجود حطام في محيط القمر بعد الحادث، ما يشير إلى أن القمر ربما تفكك في المدار.

وتعمل "سبيس إكس" حاليا على تحديد سبب هذا العطل الذي يعد الثاني من نوعه الذي يصيب أحد أقمارها خلال ما يزيد قليلا عن ثلاثة أشهر. لكن الشركة طمأنت الجمهور بأن الحادث لا يشكل أي خطر على محطة الفضاء الدولية، ولا على مهمة "أرتميس 2"، ولا على مهمة "سبيس إكس ترانسبورتر-16".

ويتعلق الحادث الأخير بالقمر "ستارلينك-34343" الذي كان يدور حول الأرض على ارتفاع نحو 347 ميلا (560 كيلومترا) فوق السطح. ولم توضح "سبيس إكس" طبيعة العطل الذي أصاب القمر، مكتفية بالقول إنه أدى إلى فقدان الاتصال به.

ووفقا لشركة LeoLabs، يرجح أن العطل نجم عن مصدر طاقة داخلي وليس عن تصادم في المدار مع حطام فضائي أو جسم آخر.

ورصدت الشركة عشرات الشظايا في محيط القمر عبر محطة الرادار الخاصة بها في جزر الأزور بالبرتغال. وكتبت LeoLabs على "إكس": "ربما نتجت شظايا إضافية، وما يزال التحليل جاريا".

وبما أن القمر كان على ارتفاع منخفض وقت العطل، فمن المرجح أن الحطام الناتج سيعاود الدخول في الغلاف الجوي ويتفكك في غضون أسابيع قليلة، وفقا لتقديرات LeoLabs.

وقللت "سبيس إكس" أيضا من شأن أي خطر قد يشكله الحطام الناتج عن قمرها. وكتبت الشركة على منصة "أكس": "تظهر التحليلات الأخيرة أن الحادث لا يشكل أي خطر جديد على محطة الفضاء الدولية وطاقمها، ولا على الإطلاق المرتقب لمهمة أرتميس 2 التابعة لناسا. وسنواصل مراقبة القمر وأي حطام يمكن تتبعه، والتنسيق مع ناسا وقوة الفضاء الأمريكية".

لأقمار".

ويثير هذا العطل الأخير شعورا قويا بتكرار الموقف. ففي ديسمبر 2025، تعرض قمر آخر من أقمار "ستارلينك" لعطل أدى إلى خروجه من مداره وهبوطه بشكل غير منتظم نحو الأرض، حيث انخفض فجأة بنحو 2.5 ميل (4 كيلومترات) عن ارتفاعه، ما تسبب في تكون حقل صغير من الحطام.

ويوجد حاليا أكثر من 10 آلاف قمر من أقمار "ستارلينك" في المدار، صمم كل منها ليبقى صالحا للتشغيل لمدة تتراوح بين خمس وسبع سنوات. ويعود قمر أو اثنان من "ستارلينك" إلى الأرض ويتفككان في الغلاف الجوي كل يوم. لكن هذه الأعطال المتتالية ليست جزءا من التخلص المقرر لأقمار "ستارلينك".

المصدر: Gizmodo 

التعليقات

القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات جديدة ضد إيران ردا على استهداف سفينة تجارية

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

قناة "كان" العبرية: الجيش الإسرائيلي تلقى توجيها بالاستعداد لانتشار جديد وفقا لاتفاق الإطار مع لبنان

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

كشف وثيقة سرية وحساسة عن قرار لمجلس السلام التابع لترامب بشأن غزة

بعد "الاتفاق الإطاري" مع لبنان.. نتنياهو يعرض المناطق التي ستبدأ فيها المرحلة التجريبية (صورة)

فانس مدافعا عن استراتيجية واشنطن تجاه إيران: أمريكا رابحة في الحالتين (فيديو)

"هآرتس": بنود "الاتفاق الإطار" الموقع في واشنطن تمهد الطريق لتحويل جنوب لبنان إلى "غزة 2"

أكبر من سابقتها.. مسؤول أمريكي: الضربات الأمريكية على الأهداف الإيرانية اكتملت